Rabu, 29 Agustus 2012

contoh proposal kitabah

بسم الله الرحمن الرحيم إن للغة العربية أربع مهارات وهي الاستماع والكلام والقراءة والكتابة، ومهارة القراءة هى مهارة لغوية أساسية يجب أن يستوليها الطلبة، إلى جانب مهارة الكلام ومهارة الاستماع ومهارة الكتابة، التى هى جديرة بالطالب استيعابها عند تعلّم اللغة الأجنبية. وكانت مهارة القراءة مهارة مهمة لأنّ الطالب من يقدر بهذه المهارة سوف يفتح آفاق العلوم الواسعة ويكشف الورثة الثقافية المكتوبة فى النصوص القديمة. وازدادت أهمية مهارة القراءة عند الطالب فى هذا العصر بسبب تطور علمي فى مجال التربية والعلوم والتكنولوجي في هذه العولمة و علوم الإسلام حتى لا يمكن لنا ردّها، وتفجر المعرفة فى جميع نواحى الحياة الإنسانية. رغم أنّ الوسائل لاكتشاف المعرفة تطورت وتحسنت، لكنّ مهارة القراءة لاتزال وسيلة ضرورية لمطالعة العلوم المتقدمة, فليس من الغريب إذا كان أوّل خطاب من الله سبحانه وتعالى إلى رسوله الكريم صلّى الله عليه وسلّم افتتح بكلمة ‘ اقرأ ‘ في سورة العلق 1–5 : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١)خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (٢)اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأكْرَمُ (٣)الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (٤)عَلَّمَ الإنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (٥) وكانت مهارة القراءة تهتم بهذه الأمور التالية : 1. الوقوف على رموز اللغة التى تحتوى على علاقة المعنى الملائم بالرمز المكتوب, استخدام سياق اللغة حتّى يقدر على انتخاب المفهوم الدقيق, مهارة لتفريق أصوات الحروف وغيرذلك. 2. قدرة الفهم التى تحتوى على استنباط الفكرة الأساسية فى النص هى استنباط الأفكار الجزئية والقدرة على التحليل والنقد فى أثناء القراءة وغيرذلك1. صار تعليم مهارة القراءة القائم فى بعض المدارس المتوسطة الإسلامية والمدارس العالية والمعاهد الاسلامية تعتمد على عرض الكلمات التى يعتبرها الطالب كلمة جديدة، بالرغم من الحقّ إذا كانت تلك الكلمات يردّها إلى أصلها، عرفها الطالب معناها من قبل. إن الحصول على قدرة الفهم عند عملية القراءة ليس سهلا. ليس كلّ الطالب القادر على القراءة الجيدة والراشقة يقدر على فهم المقروء فهما عاليا ولكن بعض الطلاب قادرين على فهم قراءة القرأن ويقدرون على فهمه. هذا يدلّ على أنّ بين مهارة القراءة وقدرة الفهم نقطة نائية. وللوصول إلى تلك النقطة النائية سبل يمكن لكلّ طالب أن يسلكها. وليس من الخطأ عند فهم المقروء بفتح القاموس يمكن الطالب فتح وبحث الكلمات التى لم يعرف معناها فيه ولكنّ نظرا من ناحية أخرى أنّ مهارة القراءة تحتاج إلى سرعة الوقت. وليست النتيجة من مهارة القراءة فهم المقروء فحسب, بل فوق مايتمناه كلّ طالب يقدر على فهم المقروء سرعة و تماما. لذلك يستطيع الطالب أن يتوصل إلى معلومات كثيرة في وقت موجز. صار فهم معاني المفردات للحصول على مهارة القراءة الجيدة سبيلا أولا الذي يلزم على كلّ طالب أن يسلكه ولن تستوعب مهارة القراءة إلى مدى الفهم بدونه دائما فليس من العجيب عند المنهج المقرر لقسم الشؤون الدينية، على كلّ طالب فى المدرسة المتوسطة الإسلامية يرجاه أن يحفظ 300 كلمة وأساليب كثيرة الاستخدام فى حياة الطالب اليومية إمّا فى بيئة المدرسة أو فى البيت. وعلى كلّ طالب فى المدرسة الثانوية الإسلامية أن يحفظ 1000 كلمة2. أصبحت مهارة القراءة غاية رئيسية فى تعليم اللغة العربية بالمدرسة المتوسطة الإسلامية, فيحتاج مدرسوا اللغة أن يستخدموا طريقة من الطرائق التعليمية العلمية حتى يكون التعليم أكثر إمتاعا وتأثيرا فى أذهان الطلبة. وبعد أن قام الباحث بملاحظة في االمركز ترقية اللغة العربية بيطان بروبولنجا أن المدرس عدم استخدام طريقة التعليمية الجيدة في عملية التدريس، وكان كفاءة الطلبة في الفهم المقروء أو في القراء النص العربية ضعيف جدا، وبعض الطلاب لايشتركون بفعالية في عملية تدريس اللغة العربية خاصة في الناحية القراءة ولا يقدرون في فهم المقروء بسبب الضعف في المفردات ولذلك يسبب إلى وعدم رغبة الطلاب في القراءة اللغة العربية. أمام الآخرين، وكانت خلفية الطلبة في هذه المدرسة متنوعة، بعضهم متخرجون في المدرسة الابتدائية الإسلامية وبعضهم متخرجون في المدرسة الابتدائية العامة الحكومية. هذه الحالة هي التي تؤدي إلى التكاسل والتساؤم عند الطلبة في تعلم اللغة العربية وعدم نجاح التدريس في ترقية مهارة القراءة. بناء على هذه كلها، يستخدم الباحث إلى تطبيق طريقة النحو و الترجمة لأن طريقة النحو و الترجمة أي النحو و الترجمة أقدم طرق تعليم اللغات الثانية و تعود إلى عصر النهضة في البلاد الأروبية حيث نقل اللغتان الينانية و اللاتينية للتراث الأساني إلى العالم الغربي فضلا عن تزايد العلاقة بين مختلف البلاد الأروبية مما أشعر عليها بالحاجة إلى تعليم هاتين اللغتين فاشتد الإقبال على تعليمها.3 انطلاقا من المعلومات السابقة يتضح لنا أن إحدى الطرق المناسبة لترقية مهارة القراءة ودافعية الطلاب في تعلم اللغة العربية هي طريقة النحو و الترجمة. لذلك يريد الباحث إجراء هذا البحث عن "طريقة النحو و الترجمة لترقية مهارة القراءة في االمركز ترقية اللغة العربية بيطان بروبولنجا ". اللغة هي أداة الإتصال المستخدمة على كل مجموعة من المجتمع. عادة كل لغة تستخدم للاتصال فى بيئة مشابهة, لذلك الطبيعية التي تمكن أن البشر في مجتمع معين لا يعرفون اللغة من الطوائف الأخرى .4. بوجود اللغة كان الإنسان يعبر بها ما في فؤاده. اللسان أو اللغة عند ابن جني " أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم ". وأهم وظائف اللغة هي نقل أفكار أو أغراض المتكلم إلى السامع ليكون فاهما بمراد الخاطب. اللغة العربية هي الكلمات التي لها يعبر بها العرب عن أغراضهم، وقد وصلت إلينا من طريق النقل وحفظها لنا القرآن الكريم والأحاديث الشريفة وما رواه الثقات من منثور العرب ومنظومهم5. وهذه اللغة هي أحد التوجيه للمسلمين في الدنيا والآخرة، وتستخدم الأفراد هذه اللغة في العبادات اليومية أيضا، مثل لإقامة الصلاة والدعاء إلى الله تعالى. ولذا لا شك أن جميع المسلمين يستخدمون هذه اللغة في عباداتهم. اعتمادا هذا، تتعلم كثيرا من المسلمين هذه اللغة وسيلة للتعلم والتعمق في معلوماتهم عن الدينية. اللغة العربية هى ليست اللغة العالمية فقط، بل ايضا اللغة العربية هى اللغة القرآن الكريم، كما قال الله تعالى : إِنَّااَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُوْنْ )سورة يوسف : ٢( بهذه الأية، ظهرت ان اللغة العربية هى اللغة القرآن الكريم. لأن اللغة القرآن فيها اللغة العربية. بمعنى كلام الله فى القرآن باللغة العربية. القرآن الكريم هي المصادر الرئيسية لدين الإسلام. جميع شؤن الدين دائما رجوع إليه، لذلك وجب على كل مسلم تعليم القرآن. ولكن على أكثر من المسلمين ما فهموا و ما قدروا اللغة العربية، إلى حد كتابهم المقدس باللغة العربية. كما عرف الآن مازال وجد القرآن الترجمة الى اللغة الإندونيسية، لكن اكثر من الكتب المرجعية التي لم ترجم إلى اللغة الإندونيسية. وكذلك أن اللغة العربية ليست كانت اللغة المسلمين فقط لكن ايضا اللغة العالم، لأن اللغة العربية غير مستخدمة على العربين فقط لكن مستخدمة خارج العربيين. كما عرف تقريبا 20 بلاد خارج العربية استعملت اللغة العبية. وكان هذه الحجة كبيرة ان اللغة العربية هى اللغة العالم. فتعليم اللغة العربية هو إعطاء مادة الدرس عن اللغة التي تشتمل على المهارة في الإستماع والكلام والقراءة ثم الكتابة باستخدام طريقة خاصة والوسائل التعليمية مع التقديرعنها6. هذه المادة ليس من أمر سهل لاسيما في تعليم مهارة الكلام التي هي ليست عملية بسيطة7. عند ما نتحدث عن التعليم فلا بد لنا أن نعد التعليم استعدادا كاملا وطرق التعليم الخاص أيضا كما تشرح في التعبير السابق كي تكون عملية التعليم والتعلم فعاليا ومتمتعا وغيرممل وتفريحا فيما يرام. والطريقة عند رأي سوماردي هي إحدى من مفتاح النجاح في عملية التعليم والتعلم خاصة في تعليم اللغة، بكون الطريقة يستطيع المدرس أن يتعين المحتويات وطريقة تعليم اللغة. ورأي آخر الطريقة من إحدى العوامل المهمة في تعليم اللغة العربية، فنجاح التعليم متعلق على الطريقة المستخدمة فيها والمعلم الناجح في حقيقة طريقة تامة توصل الدرس إلى التلاميذ بأيسر السبل8.وكذلك التعليم في مهارة الكلام لابد على المدرس أن يعد إلى الطرق التعليم والتعلم. الكلام هو مهارة إنتاجية تتطلب من المعلم القدرة على استخدام الأصوات بدقة والتمكن من الصيغ النحوية ونظام ترتيب الجمل والكلمات حتى تساعد على التعبير عما يريده المتكلم في مواقف الحديث أي إن الكلام عبارة عن عملية إدراكية تتضمن دافعا للتكلم ثم مضمونا للحديث9. ولا شك أن الكلام من أهم ألوان النشاط اللغوي للكبار والصغار من الرجال والنساء يستخدمون الكلام أكثر من الكتابة في حياتهم10. لذلك أن الكلام أكثر الأفعال في حياة الإنسان وتكون دور هام في المجتمع ويعتبر من أهم المهارات اللغوية العربية الأربعة منها مهارة الكلام. والكلام هو مهارة لغوية تستطيع لها الإنسان أن يعبرعما في ذهنه، المهارات لن تتطور إذا لم تمارس بشكل مستمر، على حسب ذلك لايمكن السيطرة عليها الكلام بشكل صحيح بدون ممارسة. وممارسة الكلام أسهل بكون طرق الكلام الجيد. و استخدم المعلم الطروق الكثير في تعليم مهارة الكلام. معهد ولي صاعا هو أحد المعاهد العصري في جاوي الشرقية في منطقة عابر مدينة فونوروكو الذي يعلم طلابهم و طلبتهم علوم الدينية و العموم و كذلك اللغتين, هي اللغة العربية و الإنجليزية. و البيئة اللغوية الجيدة التي تمكن تطور اللغة العربية و بالخصوص في مهارة الكلام في المعهد. و استخدم المعلم الطريقة الفعالة التي تعطي الهماسة و العزم القوية في تعليم مهارة الكلام, و من ذلك أراد الباحث أن يبحث عن طريقة المستخدمة في تعليم مهارة الكلام بمركز ترقية اللغة العربية بيطان بروبولنجا. و أخذ الباحث الموضوع. إن اللغة نظام عربي من رموز وعلامات يستعملها الناس في الاتصال ببعضهم البعض وفي التعبير عن أفكارهم أو هي الأصوات التي يحدثها جهاز النطق الإنساني و التي تدركها الأذن فتؤدي دلالات اصطلاحية معنبة في المجتمع المعين، واللغة بهذا الاعتبار لها جانب اجتماعي واخر نفسي.11 اللغة هو يشكل ظاهرة اجتماعية لأن اللغة المستخدمة في اتصال بين الناس، فإن جعل المجتمع عقرب في دائرتهم، ولذلك كل المجتمع فطبعا يستعمل اللغة ليواصل ودون المجتمع أن اللغة غير موجد، و على العكس دون اللغة للمجتمع غير موجود أيضا.12 التدريس موقف يتميز بالتفاعل بين طرفين رئيسين : مرسل وهو المعلم، مستقبل وهو التلميذ، ويسعى المعلم خلال هذا الوقف وفى ظل توافر شروط معينة، وفى ضوء اهدف تعليمية محددة الى مساعدة التلميذ على أن يكتسب مجموعة من المعارف والاتجاهات، والمهارات، والتى تؤدف بدورها الى تعديل سلوكه، وتعمل على نموه نماوا شاملا متكاملا. والتدريس فى ظل مفهوم السابق يختلف عن التلقين، الذي له مريده، فالمعلم يقتصر دوره فيه على القيام بتلقين التلاميذ مجموعة من المعلومات، وما على التلاميذ الا استراجاع واجترار هذا المعلومات بعد استقبالها بداية.13 ومن المشكلات التى يوجه المدرس فى تصميم وتطوير الوسائل التعليمية المقدرة المحددة من المدرسة فى تصميم وتطوير الوسائل التعليمية وعدم المعرفة والكفاءة مع تصميم الوسائل التعليمية.14 كلمة وسائل تأتي من الإعلام اللاتينية والجمع للكلمة الثانوية الحكومية، والتي تعني حرفيا الوسيط أو مقدمة. لذلك فى سياق التعليم، يمكن استخدام وسائل الأعلام التدريس فى فهم وسائل الاتصال في مجال التعليم.15 فى هذا البحث أراد الباحث أن استخدام الوسائل التعليمية الصحيحية والمناسبة والجذابة فى تدريس مهارة الكتابة مهم جدا لتنمية مهارة الكتابة فى هذه المدرسة. صورة هي أحد وسائل مهمة لتعلم. ولذلك وسائل الصور يستعمل وجب عنده المعيار. صور وهي وسائل تعليم فتناجح بامؤثر إذ مناسب عوامل الندج التلاميد، أحدف التي فمتحقق.قال المثل من جين التي يظهر إن الصور الكلام أكثر من ألفي المفردات. 16 الكتابة هي معيار نجاح تعليم اللغة بعد المهارات اللغوية الأخرى وهي الاستماع، والكلام، والقراءة. وهي ليست كتابة خطية لعدد من الكلمات وأساليب من الجمل المركبة فقط، بل هي عملية إبداعية نشيطة تفكيرية منظمة. وتعتبر الكتابة من أهم مهارات اللغة، كما تعتبر القدرة علي الكتابة هدفا ريئسا من أهداف تعلم اللغة الأجنبية. والكتابة كفن لغوي لا تقل أهمية عن الحديث أو القراءة. فإذا كان الحديث، وسيلة من وسائل اتصال الإنسان بغيره من أبناء الأمم الأخرى، به ينقل انفعالاته ومشاعره وأفكاره ويقضي حاجاته وغايته، وإذا كانت القراءة أداة الإنسان في الترحال عبر المسافات البعيدة والأزمنة العابرة والثقافات المختلفة، فلأن الكتابة تعتبر من مفاخر العقل الإنساني ودليلا علي عظمته حيث نظر علماء الأنثربولوجيا أن الإنسان حين اخترع الكتابة بدأ تاريخه والجماعات تبقي في بقاء ثقافتها وتراثها، ولا تستفيد وتفيد من نتاج العقل الإنساني الذي لا بد له من الكلمة المكتوبة أداة لحفظه ونقله وتطويره. الكتابة وسيلة من وسائل الاتصال التي بواسطتها يمكن للتلميد أن يعبر عن أفكاره، وأن يقف علي أفكار غيره، وأن يبرز مالديه من مفهومات ومساعر، ويسجل مايود تسجيله من حوادث وواقائع. وكثيرا مايكون الخطأ الكتابي في الإملاء، أو في عرض الفكرة سببا في القلب المعني، و عدم وضوح الفكرة، ومن ثم تعتبر الكتابة الصحيحة عملية مهمة في التعليم علي اعتبار أنها عنصر أساسى من عناصر الثقافة، وضرورة اجتماعية لنقل الأفكار و التعبير عنها، والوقوف علي أفكار الغير و الإلمام بها.17 وتدريب التلاميد علي الكتابة في إطار العمل المدرسي، يتركز في العناية بأمور ثلاثة: قدرة التلاميد علي الكتابة الصحيحة إملائيا، وإجادة الخط، و قدرتهم علي التعبير عمالديهم من أفكار في وضوح و دقة. أي لابد أن يكون التلميد قادرا علي رسم الحروف رسم صحيحا، وإلا اضطربت الرموز، واستحالت قرائها، وأن يكون قادرا علي كتابة الكلمات باطريقة التي اتقف عليها أهل اللغة، وإلا تغدرت ترجمتها إلي مدلولاتها، وأن يكون قادرا علي اختيار الكلمات ووضعها في نظام خاص، وإلا استحال فهم المعاني والأفكار التي تشتمل عليها.18 إن تعليم الكتابة العربية في االمركز ترقية اللغة العربية بيطان بروبولنجا ضعيف لأن فى في االمركز ترقية اللغة العربية بيطان بروبولنجا وجود المشكلات عن الطلبة فى تعلم اللغة العربية وتركيب الكلمات والأسباب التي تسببها هي قلة كفاية فى الكتابة وقلة الفهم عن الدرس، لذلك يهدف هذا البحث إلى تنمية قدرة الطلاب لاكتساب مهارة الكتابة العربية بكتابة صحيصة وجيدة وجميلة بعد إكتساب المهارات اللغوية الأخرى. المراجع 1. محمد بن ابراهيم الخطيب، طرائق تعليم اللغةالعربية، ( الرياض : مكتبةالتوبة، 2003). 2. محمد صلاح الدين مجاور: تدريس اللفة العربية في المرحلة الثانوية القاهرة، دار المعارف. 1981 3. رشيد أحمد طعيمة الجزء الثاني، المرجع في تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى( مكة المكرمة : جامعة أم القرى 1986) ( 4. أحمد مذكور، تدريس فنون اللغة العربية، ( كويت: مكتب الفلاح 5. مصطفى غلاييني، جامع الدروس العربية، (بيروت: المكتبة العصرية) 6. أحمد مخلص، مهارة الكلام وطريقة تدريسها، (بامكاسن: ستائن بمكاسن فرس) 7. أحمد مخلص، مرجع سابق، (بامكاسن: ستائن بمكاسن فرس) 8. أحمد عبد الله البشير، مذكرة تعليم الكلام (المحادثة) للدورات التدريبية المكثفة ، (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) 9. علي أحمد مذكور، تدريس الفنون اللغة العربية، (القاهرة: دار الفكر العربي). 10. محمد إبراهيم الختيب، طرائق تعليم اللغة العرابية، (الرياض: مكتبة التوبة، 2003 م) . 11. دكتور محمود رثدى خاطر، دكتور مصطفى رسلان، تعليم اللغة العربية والتربية الدينية، (القاهرةت: دارالثقفة والنثر والتوزيع، 2000). 12. دكتور حسن شحاتة، تعليم اللغة العربية بين النظربة والتطبيق، (القاهرة: الدر- مسرية- اللبننية، 1993م) 13. Nurul Murtadho , makalah Seminar Internasional Bahasa Arab dan Sastra Islam : Kurikulum dan Perkembangannya, UPI Bandung, 23-25 Agustus 2007. 14. Soeparno, Dasar-dasar Linguistik Umum, (Jogja: PT. Tiara Wacana, 2002). 15. Mulyata, Leong Marlon, Media Pembelajaran, (Yogyakarta: Universitas Atma Jaya Yogyakarta. 2009). 16. Moch. Muarifin, Media Pembelajaran, (Kediri: Universitas Nusantara PGRI Kediri Panitia Sertifikasi Guru Rayon 43, 2009). جانغار ذهبت إلى جانغار في يوم الأحد في ساعة السادسة صباحا أنطلق مع أصدقائي بنركب درجة الحرارة أركب بمهلا لأن الحواء بارد جدا ثم ندخل بدفع تذكرة الداخل خمس الوف روبية لكل أفراد وبعد ذالك نصور معا وحينما ذلك نحن نستمر رحلة ألى ماء الحرارة حتى تكون جانب ماء الحرارة ثم نغبسل في ماء الحرارة مع أصدقائي ونحن نغتسل معا ولكن لا أقوى ان أكون طويلا في الماء الحرارة لأن الماء قد حر جدا. ثم أشتر موز مقلي في جانب الحرارة مع صديقتي وبعد ذالك ارجع من جانغار الى مالانج وفي وسط الرحلة حقيبة احد من اصدقائي في شارع وفي الحقيبة تكون كاميرا وكمبيوتر محمول. محظوظ غير متضرورة ثم نواصل الرحلة الى الهدف.

Reaksi:

0 komentar:

Poskan Komentar